4037325 زائر
الرئيسية > المقالات

وقليل من الآخرين

22 نوفمبر 2010

بينما رجلٌ يقوم برصّ كتاب سير أعلام النبلاء في مكتبته ، سقط من بين الشخصيات رجل من أهل الرعيل الأول ليعيش بيننا جسداً ، وروحاً غير أرواح أهل العصر .

هكذا عبّر أحدهم ، بهذه الطريقة عن رجل عاش بيننا وفقدناه فجر الجمعه في فاجعة عظمت وكبرت واشتدت .

كان بسيطاً بعمق ، متواضعاً بعظمة ، سخياً في خفاء ، كريماً بجنون ، معطاءً إلى الحد الذي لا يوصف .

كان مدرسة في الأخلاق ، أستاذا في الفلسفة ، بروفسوراً في التعامل ، جامعة في مكارم الأخلاق ..

حسين اسماعيل .. لا يضره أن يكون مغموراً ، لا يعيبه أن الإعلام لا يعرفه وأن الصحافة لم تكتب عنه ، لأن الكرام الكاتبين قطعاً يعرفونه وقد كتبوا عنه ، والله من فوق الجميع يعرفه وحسبه أنّ الله يعرفه .

حسين لم يكن ملكاً ولا أميراً ولا وزيراً ، ومع ذلك فقد ملك القلوب محبةً ، وأمِر إمارة الأخلاق والشمائل بسمته وهديه ودله ، واستوزر العمل الخيري كفالة ورعاية ونفقه .

التجار الذين طارت بهم الركبان ينفقون عن سعة ، ويعطون من فضول الأموال ، وربما كان ما يبهرنا من نفقاتهم ضمن الواجب من زكاة أموالهم ، أما صاحبنا فكان يعطي حتى الاملاق ، وينفق حتى الإغلاق ، ويجود حتى بالنفس والجود بالنفس أقصى غاية الجود

وفي الحديث الأبلغ والأفصح والأصرح : (ربّ درهم سبق ألف درهم ) .

لم يجبن عن النفقة وقد خسر مراراً ، ولم يتوانى عن البذل وقد ذاق مُرّ الفقر ، وقسوة الحاجة .

لو قلت لكم ما مرّ بي أكرم منه لم أكن متزيداً ، عرفت تجاراً عن قرب ، مارست العمل الخيري مع أعظم الأسماء في البلد ولذا فلن أعقد مقارنات بينه وبين أحد ولكن بحق حسين اسماعيل حاتم العصر ، وابن عوف الزمان ، وطلحة الوقت ، -رحمه الله – وصلت نفته الكفار والمسلمين ، وصلت هباته للمشردين من اللاجئين في السودان من أهله وعشيرته ، للمرضى في ارتريا ، للعجزة في مصر ، بل حتى للأغنياء الذين دارت عليهم الدائرة ورمتهم سهام الفقر .. ويل الفقر!! .

طلاب يدرسون على نفقته ، وأرامل لا عائل لهم بعد الله إلا هو ، ومرضى ، و....الخ تطول القائمة وتتكرر القصص وتختلف الشخوص والمبالغ .

أي قلب كان في ثنايا صدرك ياحسين ؟!

أي روح كنت تحمل يا أبا اسماعيل ؟!

تقول زوجه (أم اسماعيل ) – صبّرها الله - : دهس مرة قطة ، فجاء مضطرباً ، وأقبل وأدبر عامّة اليوم ، ولم يقرّ له قرار ولم يهدأ له بال حتى ذهب وذبح ما كتب الله من الرؤوس وفرّق اللحم على المساكين .

أعطى مرّة رجلاً عزيزاً أصابه الذلّ ، رقّ له صاحبنا ، فأعطاه مائة ألف ثم زاده مائة ألف ثم أراد ألاّ يصاب الرجل بانكسار فطلب مني أن أناوله المائة الثالثة وكأنها مني أنا .

كان – رحمه الله – حين يعطي أحداً شيئاً يتوارى منه ويتحاشى أن يلقاه حتى لا يشعر بالمنّة .. الله أي أدب جمّ كنت تتحلى به يا حسين ؟!

أبو اسماعيل لم يكن يعني المال له إلاّ أداة يدخل بها السرور على الناس ، سافر إلى مصر قبل وفاته بستة أشهر ، فكان يعطى البوابين والسائقين والعمّال بالخمسة والعشرة الآلاف من الجنيهات حتى أصبحوا إذا ما دخل أو خرج كادوا يكونون عليه لبداً .

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهمُ *** لطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ

حين مات بكاه حتى الأطفال ، لأنه كان كلما لقيهم مدّ يده لهم ، وأقل ماكان يعطي أطفالنا خمسمائة ريال فمضاعفاتها .. رحمك الله من يفري فريك !!

في أشد حالاته فقراً والدنيا قد اسودت في عينه ذهب يصفق في السوق فعاد بعشرة الآف ريال كانت بالنسبة له يوم ذاك ثروة ، لقيه مكروب ، سأله حسين ما الخطب ؟ 

قال : عندي كذا وكذا وأحتاج لمبلغ كبير ، قال له وكم المبلغ ؟

قال : عشرة الآف ريال ، أخرجها حسين بدون تردد ليعود خاوي الجيب !!

رحمه الله .. هل نطيق ما كان يزاول ولو يوماً في السنة ؟

حدثني أحدهم يقول ذهب لمستوصف الزقزوق القريب من بيته مرةّ فسمع مصرياً يهاتف زوجته ويشتكي من حاجته لمبلغ ثلاثة آلاف ريال ، فلم يضع السماعة حتى أعطاه حسين المبلغ وانسلّ في خفاء .

كان رحمه الله لا يحضر زواجاً في الأغلب ولا عزاءً وإلاّ وتكفّل بالعشاء ، وكان لا يغيب عن هذه المناسبات إلاّ في حالة واحدة .. تدرون ما هي ؟

إذا لم يكن عنده شئ يعطيه ، عندها يتوارى كأنه مذنب أو مديون !!

القصص تطول ، والمشاهد تتكرر ، القصة واحدة والشخوص تحتلف .. رحمك الله أتعبت من بعدك .
 

عدد الزيارات : 14819
xxx    
أبو أويس 22/11/2010
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ... لايذهب العرف بين الله والناس رحل إلى المولى الذي قال أنا عند ظن عبدي بي وظننا به سبحانه أنه أعظم من يجزي فاعل الخير بخيرٍ عن فعله رحم الله الفقيد ورزقه الدرجات العلى

طــه طاهر الروح 22/11/2010
والله الذي لا إله إلا هو شعرت وأنا أقرأ كلماتك شيخي عن فقيدكم وكأني أقرأ عن أحد من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم ورضي عن هذا الرجل الطيب طيّب الله ثراه ... بنظري لقد أوفيته رثاءًا ووصفاً بأنه شخصية من  الرعيل الأول تعيش معنا جسداً وبروح غير أرواح العصر ... نحسبه نجمة أخرى أفلت وبقي ضياءها وضاحاً وانضم إلى مجوعة النجم اليماني وأبو المساكين واخوانهما في درب يشبه بمآثرهم حجم درب التبانة أو يزيد ... لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شئ عنده بمقدار فاصبروا واحتسبوا يا آل اسماعيل وأهله وتقبل حار تعازي بصديقك وعديلك لا فجعنا الله بك وأطال بعمرك وسلّمك.

عبدالرحمن سالم 22/11/2010
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، مع أني لا أعرفه رحمه الله إلا أني أحسست كأني أعرفه منذ زمن ، وقد قدر الله أن يأتي الخبر للشيخ توفيق وأنا بجانبه فلم يكف له بكاء ولم يجف له دمع أحسست أن الفقيد ليس بالإنسان العادي بل هو من المقامات العالية الرفيعة . أما ولده منير الذي كان معنى في الحملة فلم يعرف الخبر لأكني كنت أحس في عينيه الخوف من أمر ما ، عيناه البرئيتان لم تكن كما هيذلك اليوم ، لم أعرف ماذا أقول له . إن رجل بمثل هذه الصفات العظيمة والخصال النبيلة فلتبكي له البواكي . فأسكنه الله فسيح الجنات، وجمعه مع مجبيه في أعلى الدرجات ، إني ربي سميع قريب مجيب الدعوات . (إنا لله وإنا إليه راجعون)

كمال 22/11/2010
رحمة الله عليه .. اللهم اسكنه أعالي الجنان وأكرم وفادته ونور له قبره وأبدله بدار خير من داره .. اللهم صبر أهله وخذ بيدهم... آمين.

bakri abduh 22/11/2010
اسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يجعل كل ماقدمه حجابا له من النار وان يرزقه فسيح جناته .وان يجعلنا ذاك الرجل ذو الجود والكرم انه ولي ذالك والقادر عليه وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه .

shaimaawageh 22/11/2010
اللة برحموا وبغفرلوا ويصبركم جمبعا

m 22/11/2010
الله يرحمه ويتغمد روحه الجنة,ويكثر من أمثاله

مروان محسن سعيد باجنيد 22/11/2010
عظم الله اجرك ياابو انس واللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شي اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولاتجعلها حفرة من حفر النيران

صالح محمد 22/11/2010
رحم الله ابا اسماعيل رحمتا واسعه واسكنه فسيح جناته هذا اليوم الرابع على رحيل صاحب انقى قلب عرفته في حياتي وصاحب اكرم من عرفت كان كرمه للجميع للقاصر والداني كان كريم بسخاء دون ملل باسم الوجه كريم دون رياء اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك يارحم الرحمين الله اجعل مثواه الجنه والهمنى الصبر ياحق ....

أبو لمى خالد 22/11/2010
رحمك الله يا عم حسين والله لم ولن تفي الكلمات حقك .... لن يفيك حقك إلى من أخلصت له العمل .. (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )) رفع الله قدرك وجمعك بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا

احمد عونان 22/11/2010
رحمة الله عليه،سبحان الله تنظر اليه تشعر بانه لا يفارقك طيفه سماهم في وجوههم،اللهم ارحمه وصبر دويه ومحبيه علي فراقه بالدنيا وأجمعهم به في الجنة يارب العالمين

حنان 22/11/2010
تقبّل الله منه العمل , وعظّم الله لكم الأجر

محمد عبدالله 22/11/2010
رحمك الله ياحسين رحمة واسعه وادخلك فسيح جناته ، لقد صدق الشيخ توفيق في وصفه للراحل لقد كنت من الذين عايشوه في حياته بحكم قرابتي منه ، ولااعرف مواقف كثيره كالتي يعرفها الشيخ توفيق ولكن هناك مواقف كثيره مرت علي اذكر منها انه في احد الأعراس كان حاضرا وبعد سلامه علي العرسان الذين كانو اثنين قام بإدخال يده في جيبه واخراج مبالغ ماليه مجزيه وادخالها في جيب العرسان وهم في ذهول من الموقف ،غيض من فيض من مواقفه واسال الله ان يكتبها له في الدارين .

حذيفه ابراهيم حسين 22/11/2010
لم اسمع بحياتي عن مثل هذا الكرم رحمه الله رحمة واسعه

محب أبا أنس 22/11/2010
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وغفرالله ذنبه وصب الله على قبره شأبيب الرحمات من يطيق ماتطيق رحمك الله والله أسأل أن يوسع له في قبره مد بصره وان يسقيه من حوض الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وان يبارك له في ذريته من بعده آآآآآمييييييين

محمد - اليمن 22/11/2010
أشهد أن الموت حق على كل العباد لا أعلم ما اقول فقد عجز اللسان عن الوصف عرفته لمدة شهر فقط..................فوجدت أباً بل أخاً بل صديقاً عزيزاً بل أكثر الشهادة لله أنه كما قال الشيخ توفيق أكرم الناس قد رأيتهم في حياتي ولن أرى أكرم منه قط كريم في أخلاقه وكريم في سخائه وكريم في طيبته........ رحمة الله عليك ياعمي حسين وجعلك في عليين في جنات النعيم مع الصديقين والشهداء والصالحين ومع الصحابة أجمعين أقسم أني لن أنساك من الدعاء إلا أن يوافيني الأجل.....أقسم أني لن أنسى أهله وأولاده وسأظل أخدمهم بكل ما استطيع حتى يوافيني الموت...........بل كل هذا لن يساوي ماقد عمله لي أو لغيري........لا استطيع إلا أن أقول (( لقد كان شمعةً تحترق لتضيئ للآخرين)) منبر للخير معطاءاً لا يكل ولا يمل....رحمك الله ونقاك من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وغسلك بالماء والثلج والبرد وجعل قبرك روضةً من رياض الجنة وثبتك عند السؤال....اللهم امييييين

قمام 22/11/2010
جوار الله أجمل .. عم حسين رحمك الله رحمة واسعة ، وأسكنك فردوسه مع أنبيائه.. يقول أبي أنه أراد أن يزوج بنت يتيمة في السودان ودبر المبلغ ولم يتبق إلا خمسة آلاف فكلم العم حسين وأعطاه مباشرة خمسة آلاف ريال ومرة أخرى أراد الوالد أيضا أن يزوج بنتا فقيرة أخرى وأيضا بقي مبلغ وأظنه سبعة أو خمسة آلاف -لاأذكر- وأيضا لم يخيبه العم حسين وأعطاه المبلغ.. يالكرمك اللامتناهي نم هانئا فالكل يدعو لك ..

همتي نفع أمتي 23/11/2010
إكتفيت منذ أن مات أن أسمع قصصه وأبكي.. فقد عقد لساني.. عرفت اهله قريبا جدا.. وليتني منذ زمن عرفتهم ..كي أعرف عنه.. ذهلت من كرم أهله فكيف به.. لايتملكني سوى البكاء.. نم هادئا ياعم..نم هادئا.. وسنكون الولد الذي يدعي لك..أوليس لك أفضال على الجميع ؟؟ أراك ستستحق أن يكون لك أبناء من كافة البقاع يدعون لك ويقدمون العمل الصالح نم هادئا فأنت في دعائنا.. نم هادئا فأنت لم تمت بل بفضلك باقي بيننا.. رحمك الله ياعم عدد ماذكر الخلق أفضالك رحمك الله رحمه واسعه.. وادخلك فسيح جناته.. وألحقنا بك .. ضربت أروع الامثله لصحابي عاش في أرضنا.. حين اقرأ قصص الصحابة والتابعين أراها خيال الان صدقت ياعم أن الخير واسع وأنك خير من قدمه رحمك الله

ابو سلطان 23/11/2010
رحمك الله يا ابو اسماعيل تعلمت منك الكثير من الاخلاق الحسنة وكنت ابا لي ، كان رجل فاضل وكريم و اخلاق في التعامل ,شخصية نادرة الوجود اسأل الله ان يعوضك بدار خير من دارك ويجعل قبرك روضه من رياض الجنة

الشيبه 23/11/2010
رحمك الله ابا أسماعيل رحمة واسعة عدد مارحمت ووسعت على الناس واسأل المولى ان يرعا من بعدك اهلك ومن اعلت.

محمود الراشد 23/11/2010
نسال الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ان يرحمه ويرفع درجته فى علييين ....... الللهم اميييييييين

المحبة لأم إسماعيل 23/11/2010
يعجز قلمي عن التعيبر والكتابة ،انهمرت دموعي ولفظ لساني بالدعاء له

Tariq ALkindi 23/11/2010
رحمة الله عليك يا عم حسين واسال الله الكريم ان يجمعنا في جنته كانا ابي الذي لم يلدني رحمة الله عليه

عمر علي عمر العطاس 23/11/2010
عظم الله اجرك واجرنا....اللهم ارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنه ,اللهم اجمعنا به في الفردوس, اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس , اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد...اللهم اجعل الفردوس داره والرسول جاره, اللهم صبر اهله علي ما اصبهم .....اللهم امين

احمد سلامة 23/11/2010
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الجنة في اعلى عليين اللهم إجعل عمله في ميزان حسناتة اللهم أرزق أهله الصبر جزاك الله خيرا حبيبي وشيخي الفاضل ابو انس

حسن إدريس نائب 23/11/2010
الذكر الطيب .. أفضل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين وكم من ذكرى طيبة له في قلوبنا.. فاللهم اشمله بعفوك ياكريم واشمله برحمتك يا رحيم.. وأنت يا ياأبا أنس جزاك ربي من الخير ما شئت ومالم تشأ.

محمد آدم 23/11/2010
رحمك اله يا ابا اسماعيل واسكنك الفردوس سوف ادعو لك بالرحمه ما حييت

saleh hysham 23/11/2010
رحمة الله عليك يااا ابااسماعيل .. اللهم اسكنه أعالي الجنان وأكرم وفادته ونور له قبره وأبدله بدار خير من داره .. اللهم صبر أهله وخذ بيدهم... آآآآآآآمــــــين ..

والله لقد ساعدني 23/11/2010
نسأل الله ان يسكنه الدرجات العلى من الجنة وان يصبر أهله. والله لا انسى معروفه ومعروف اهله لي مدى الحياة

zubair 23/11/2010
إنا الله وإنا إله راجعون, اللهم أغفرله ورحمه وعافه وعفو عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء الثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس وجازه بالحسنات إحسانا وبالسيأت عفوا وغفرانا حتي يكون في بطون الألحاد مطمٌن وعند قيام الأشهد من الأمنين,اللهم إجعله من الشهداء والصالحين وأسكنه الفردوس الأعلي من الجنه مع النبين والصديقين, اللهم أجزه خير الجزا عما بذله من فعل خير أو نفقة أو صدقة أو معروف إلي الغير, اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شي اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولاتجعلها حفرة من حفر النيران......أمين يارب العالمين

سحابة خير 23/11/2010
لا يسعني الا أن أطلب له الرحمة والمغفره ,, أشهد بالله العظيم أننا نحتاج مثل هذه القلوب الطاهره ,, والايادي الكريمة غفر الله له ما تقدم من ذنبة ,, وادخله فسيح جناتة الله يصبر اهله ,, ويرزقنا القليل من خلقة يجزيك الله الف خير يا ابو انس دمت كما يحب الله

أم عثمان 23/11/2010
رحمك الله يا أبو اسماعيل وانا ممن شاهد كرمه صدقت ياشيخ ولا بدلنا أن نسأل الله أن يتقبل منه انه جواد كريم . جاورت أعدائي وجاور ربه شتان بين جواره وجواري

محفوظ 23/11/2010
ابشر والله لن ينساك الله لا تحزن والله اتعبت من خلفك رحمك الله يا ابا اسماعيل وحشرك في زمرة الشهداء والانبياء

احد أبنآءهـ 23/11/2010
أسأل الله العظيم ان يرحمكـ يآ عم حسين وأن يجآزيكـ خير جزآء وان يغفر لكـ ويرحكمكـ وان ينور قبركـ ويجعلكـ في الدرجآت العلى مع الصديقين والشهداء والصالحين والله والعظيم لن ننسآكـ وننسى فضلكـ ما حينا احد ابنآهـ الذين ارسلهم ع نفقته للدرآسه

زهرة الوادي 23/11/2010
(في الله عوض عن كل فائت) إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا أبا إسماعيل لمحزونون حقيقة لولا عزاء الله لنا بذكره الطيب وإحسانه السابغ الذي نرجوا الله أن يعامله بشكره وفضله لأن الله أكرم من عبده فكما وفقه للإحسان والعفو فليعامله بأعظم من ذلك. وأرجو الله أن يكون هذا الرجل قد تخرج من مرحلة الحياة بنجاح ورفعة يرومها كل عاقل. غفر الله له وتغمده بواسع رحمته وجعل مثواه في أعلى عليين وجبر الله قلوب محبيه (وفي الله عوض عن كل فائت)

أحمد حسن العمودي 23/11/2010
رحم الله رجلاً شهد له الناس بالخير اللهم أحسن خاتمتنا في هذه الدنيا , و ارزقنا من يدعي لنا اذا صرنا الى ما صاروا اليه

mohammed 23/11/2010
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . امــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــن الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

حمادة 23/11/2010
رحمة الله عليك يا ابا اسماعيل .... سيضل اسمك علقاً بذهني ما حييت وبحول الله وقوته سوف اسمي ابني بأسمك ان شاء الله تعالي ....اللهم ارحمه برحمتك اللهم ارزقه جنتك واحشره مع الصدقين والشهداء وحسن اولك رفيقا اللهم امين اللهم امين

أحمد عبدالله قدم 23/11/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مع أني لم أواجه المرحوم شخصيا رغم قرابته لي ورغم وجودي في السعودية في سنواتي الأولى إلا أن ما كنت أسمعه من الوالدة ومن بعض الأقارب وما اراه الأن جعلني اتحسر على عدم مقابلته , إلا اني أدعوا الله أن يجمعنا به في جنات الفردوس ويغفر له ويجعل أعماله الخيرة في ميزان حسناته إن شاءالله ويلهم أهله الصبر والسلوان ويجمعهم به يارب العالمين. وأختم بما قالته الخنساء في أخيها صخر وانا هنا أقتبسه منها قائلا: و إن حسيناً لوالينا و سيدنا ... و إن حسيناً إذا نشتو لنحار و إن حسيناً لمقدامٌ إذا ركبوا ... و إن حسيناً إذا جاعوا لعقار و إن حسيناً لتأتم الهداة به ... كأنه علمٌ في رأسه نارا

عثمان طه 23/11/2010
رحمك الله ياعم حسين وأسكنك فسيح جناته،وأبدلك دار خير من دارك،وجعل قبرك روضة من رياض الجنة. اللهم آآآمين

أسكندرنيه 23/11/2010
رحمة الله رحمة واسعه وأدخله فسيح جناته وجزاه الفردوس الأعلى -إنا لله وإن إليه راجعون

ناصر زعيتر 24/11/2010
والله لقد سبقه صيته من فتره طويله لله ما اخذ ولله ما اعطى ولا نقول الا ما يرضي ربنا انا لله وانا اليه راجعون ......................... نسأل المولى ان يلهم اهله الصبر والسلوان ............

مازن أمين 24/11/2010
أعزي نفسي وأعزي المجتمع بفقد رجل مثل فقيدنا العم حسين رحمه الله رحمة واسعة رغم أني لم أقابله شخصيا إلا أني كنت قد سمعت الكثير عن كرمه وطول يده في الخير أسأل الله عز وجل أن يجعلها في ميزان حسناته وأن يرزقه أعلى درجات الجنان مع الأنبياء والصديقين

أبو هشام 24/11/2010
سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك..برحمتك يارحيم يارحمن يامن وهبت الإنسان كان موكباً مهيباً طائراً سريعاً في يوم عيد يوم جمعة فريد لحق به المحبوب بالرفيق الأعلى.. اللهم إنا نسألك له ماتحب.. ‏ولنا العفو والعافية.. وحسن الخاتمة.. التي تحبها وترضاها لأحب خلقك إليك ياحي ياقيوم ياقريب يامجيب ياحليم يارحيم

فاطمة باجنيد ابنةأخت الفقيد 24/11/2010
لانقول إلا مايرضي الرب إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياخالي حسين لمحزونون. كان يحب والدتي كثيرا لأنها أخته الصغرى وكانت أيضا والدتي رحمها الله متعلقة به جدا كان يحب لغيره مايحب لنفسه وكان يعطي عطاء من لايخشى الفقر يشهد الله بأني أحبه حبا جما وأدعو له ماحييت. رأيته البارحة في المنام وجهه كأنه ضوء الشمس بل أشد وكان يقول والإبتسامة تشق شفتيه : "أنامبسووووووووووط " ويكررها عدة مرات . تجددت أحزاننا يوم علمنا خبر وفاته ذهبنامسرعين إلى منزلة ونتفاجأ بأنهم نقلوه بالإسعاف إلى المستشفى،أسرعنا إلى المستشفى ونحن فزعون ونحن نقول :يارب سلم سلم وعندما نزل معنا خالي :آدم وفتح العامل الثلاجه وأخرج منها الخال الحبيب الجميع انهار والعيون أذنت للدموع أن تهطل بغزارة لتروي قصص الذكرى توقفت بجانب السرير وضعت يدي على رأسه نظرت إليه قلت في نفسي وأنافي ذهول :أحقا رحلت ياخال أحقا رحلت أيها الكريم ابن الكرام نظرت في وجهه فإذاهو مبتسم كعادته منفرج الأسارير كأني أرى وجه أمي الغاليةرحمها الله حيث أصبح يشبهها تماما عندما توفيت فجعنا برحيل أمي الغاليه ياخالي قبل أربع سنوات ونصف بعدمعاناتهامع مرض السرطان الخطير والآن نفجع برحيلك أيها الخال الحبيب آه آه أتذكر قبل وفاتك بيوم في يوم الخميس عندما كانت أم إسماعيل في زيارة لنا بأني قلت لها: لوكان عندي علم بعمري و بأن الله سيحييني ثمانون عام وأعطاني الله القدرة على التحكم في عمري لسحبت عشرة أو عشرين من عمري وأهديتها لأمي والأن أقول مثلما قلت ليلة الخميس: لوكان عندي العلم بأن الله سيحييني ثمانون عاما لسحبت عشرةأوعشرين سنة وأهديتها لخالي ولكن حكمة الله فوق كل شيء سبحانه. لله ماأخذ وله ماأعطى لك الحمد ياربنا حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه نعدك ياخالناالعزيز أن نكون مثلما كنت تتمنى نعدك بأن ندعو لك أنت وأمي الحبيبه وللموتى المسلمين بكل خير نم هانئا فالموعدبإذن الله عند الحوض المورود مع النبي الأعظم ذو المقام المحمود رحمك الله ياماسح دموع اليتامى نفس الله عنك كرب يوم القيامة كما كنت تنفس عن المكروبين والأيامى وجزاك الله خير الجزاء والمثوبة..... ابنة أختك:فاطمة باجنيد.

ام فيصل 24/11/2010
رحمك الله يا ابا اسماعيل لقد تعلمت منك الكثير بعد ان سمعت القصص التي ذكرت عن الجود والكرم والاخلاق الحسنه ولن انساك ماحييت يا ابا اسماعيل.

فيصل ديني 24/11/2010
رحمك الله يا عم حسين واسكنك فسيح الجنات وجعل قبرك روضه من رياض الجنه ولن انساك وسوف ادعو لك ماحيت (((وانا لله وانا اليه راجعون))).

وجدي المنصري 24/11/2010
كان طرازاً نادراً من الرجال ....أحبه كل من خالطه او حتى من سمع عنه... ومن حسنات هذا الرجل-رحمه الله-انه ربى رجالاً أحسن مايكون من التربية-يشهد على ذلك كل من عرفهم من قريب ومن بعيد، ونسأل الله أن يكونوا خير خلف لوالدهم. --------------------------------- قال صلى الله عليه وسلم ، في آخر حديث الجنازتين التي مرت به وبصحابته:(( أنتم شهداء الله في الارض)). اللهم هذه شهاداة الناس تنطق في حياة هذا الرجل ، وبعد مماته. اللهم ماعلمنا عن عم حسين الا انه بلغ من حسن الخلق ، وكريم الخصال والتواضع منازل عليا. فاللهم ارحمه وعافه واعف عنه وبلغه اعلى المنازل.

مهند أديب 24/11/2010
الله يرحمك يا عم حسين ويدخل جناإات الخلد

همتي نفع أمتي 24/11/2010
الفاضل(وجدي المنصري) صدقتم ربى رجالا..رجالا ونساء..أرى نسائهم أثبتوا أنهم رجالا يعتمد عليهم..وأنا لي وجهة نظر خاصة حيث أرى كل من يستطيع أن يقف على رجليه إثباتا لذاته رجل وان كانت إمرأة ..سنحت لي الفرصة بالامس لرؤيتهم وزيارتهم فلقد رأيت بنات أثر في قلبي صبرهم ..اللهم زدهم يقينا وايمانا..وجدت ان دموعي لي لها مكان أمام صرحهم الشامخ..دموعهم تتوارى خلف ايمان ثابت ..لازلت أذكر نظرات الصغيرة التي تخالطها دموع تمسحها إبتسامه..زاد حبي لهم وزاد يقيني بأنهم خير تربية..رحمك الله ياعم تركت خلفك رجالا..

عبودي بامشموس 24/11/2010
رحمة الله عليك يا عمي حسين اسئل الله ربي وربكم ان يتغمد روحه الطيبه برحمته ويدخله الجنه مع الابرار ويسكنه الفردوس الاعلى مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يجمعنا وياهم اللهم امييييييييييييين

ابو أيوب 24/11/2010
تعجز الكلمات والعبارات عن التعبير عن ما في داخلي أسأل الله الكريم رب العرش العظيم اسألك ياالله بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به اجبت ان تغفر له وترحمه وتجازيه بما انت اهل له وتصلح ذريته وتفر لوالديه الذين احسنه تربيته اميييين .....امييييين ......امين ....يارب العالمين

الخيري 24/11/2010
اسأل الله ان يرزقه الجنه بدون حساب وان يغفر له ولاهله واتمنى من الله السميع ان يجعل المسلمين يدعون لي بالرحمه والمغفرة عند مماتي كما يدعون لعمي حسين !!!! رحمه الله رحمة واسعة

خديجة 24/11/2010
خاتمة حسنة وثناء حسن وموت يوم الجمعة ودعوات صادقة من خلق كثير هنيئا له هذه الموتة وإنها والله خير مايرجوه كل مسلم بعد موته وقد جُمعت لهذا الرجل الذي نسأل الله أن يكون من عباده المقربين. واجبنا جميعا أن لا ننساه من الدعاء ما بقينا أحياء. :::: محبة عائلة العم حسين.

ابو محمد 24/11/2010
رحمك الله يــ ابا اسماعيل هذا اليوم السادس على رحيل من اسر قلبي ووجداني من قصصه معي كنت على وشك الزواج وكان قد تبقى على موعد زواجي قرابت العشره ايام وكان ينقصني لاكمال شقتي غرفت النوم واراد الله ان نلتقي في مستشفى بقشان حيث كان يرقد هناك العم احمد انرحي رحمهم الله جميعا وتقابلنا وقال لي ماذا ينقصك فقلت الحمد لله كل شيء على مايرام فقال لي سوف اذهب معك لأرى شقتك فخجلت وقلت له ينقصني غرفت النوم واني دفعت عربونها وتبقى الفين ريال ثم قال لي الحق بي الى السياره لا عطيك المبلغ فقلت له قد تكفل بعض اصدقائي بذلك فقال خير انشاء الله الحقني وبس ثم اتجهنا الى سيارته رحمه الله واخرج من جيبه مبلغ عشره الاف ريال وقال لي اذهب واكمل بيتك ثم قال هذا رزق من الله لاترده رحمك الله رحمتا واسعه واسكنك فسيح جناته وجعل الله قبرك روضة من رياض الجنه امين .....الله الهمنا الصبر

احمد 24/11/2010
اللهم ارحمه رحمة واسعة وادخله الجنة مع الأبرار

محسن العمودي 24/11/2010
رحمك الله يا عم حسين صحيح اني ما شفتك شخصيا ولكن على ما سمعت من والدي وكثير من الناس انك شخص له مواقف واعمال خيرية لا تعد ولا تحصى والله انك من خيار الناس

أم عبد المحسن 24/11/2010
عجزت عن التعبير عن مكانة ذلك الرجل العظيم، والله إني أشعر أنه أبي من كثرة إحسانه إليّ، وإن الحزن على فقده يمتلك قلبي، وأشعر أنه لم ينقطع منذ الساعة الأولى إلى اليوم، رحمه الله وغفر له، وبارك في ذريته من بعده آمين آمين آمين.

بندر البرقوني 24/11/2010
ان لله وان اليه راجعون لله ما اخذ وله مأعطي رحمه الله رحمه واسعه

سلطان الجويرش 24/11/2010
لانملك أمام هذه السيرةالعطرةوالشخصيةالفذةالا أن نتوجهه بالدعاءله والرحمة اللهم ارحمه وتجاوز عنه (وان لله وان اليه راجعون

يوسف صديق شعبط 24/11/2010
بسم الله الرحمن الرحيم إن لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، اللهم أخلف على أهله خيراً ، اللهم نور قبره اللهم اغفر له وارحمه اللهم عافه واعف عنه اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله ، اللهم أفسح ونور له قبره ، واجعله روضة من رياض الجنة ، اللهم لا راد لقضائك ولا اعتراض على حكمك و " إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا من مصيبتنا واخلفنا خيرا منه " إيمانا بوعد الله على لسان رسوله أقول ذلك وإن كنت في نفسي أقول وهل هناك خير منك يا أبا إسماعيل في عصرنا هذا لا يأساً من روح الله ولكن من عرف الفقيد حُق له أن يقول ذلك على أن معرفتي الشخصية به لم تكن بعيدة عندما شرف داري خاطباً ابنتي لابنه منير وكان رجلاً شديد الحياء في تواضع متواضعاً بكرم بل بسخاء بل تعجز الكلمات عن وصف كرمه وجود نفسه وكريماً في ذكاء وذكياً في محبة ومحبا في هدوء ووقار ولو فتشت قاموس المروءة والسماحة والندى والتواضع لتواضع القاموس عن إعطائه حقه منها ، وإن من عرفه ليقول حقا كأنه جاء في غير عصره ليكون شاهداً على عصرنا هذا وما كأنه إلا أنموذجاً كالتي نسمع عنها في عهود صدر الإسلام من الصحابة والتابعين ولا أبالغ إن قلت " لو علم أحدنا أن غداً أجله وكان عنده من الأموال ما عند أبي إسماعيل لما أنفق منها ما كان ينفق في أحد أيامه العادية " ولو كان الموسرون في زماننا في مثل معشار كرمه وسماحة نفسه لما وجدت في بلدنا معسراً واحداً ، أما في جنازته فقد امتد موكب الجنازة الحزين من سيارات المشيعين لأكثر من كيلومتر من المحبين رغم بعد المسافة بين المسجد في شارع التحلية ومقبرة القرينية في طريق الساحل الجنوبي بعد التفتيش بمسافة وما مر بي عزاء كان المعزون على كثرتهم كل واحد منهم يعد نفسه أولى بتقبل العزاء فيه من عزائه رحمه الله وذلك لما يحمل كل واحد في نفسه من حرقة ومحبة صادقة للفقيد ، وأخيراً لا أقول إلا رحمك الله أبا إسماعيل ومنير وعبد الرحمن ومحمد ونسأل الله أن يجمعنا بك ومن أحبك فيه ومن نحب وقاريء هذه الأسطر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين عند نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وآله وسلم عند مليك مقتدر والحمد لله رب العالمين

عائشة باجنيد 24/11/2010
رحمك الله ياخالي حسين فقد هزني فراقك ,سبحان الله كان يرى نفسه دايم مقصر ودايم يكرر ع مسامعنا كلمة سامحوني وأدعوا لي , كان حنونا طيبا رحيما معطاء كان إذا أردت السلام عليه فإحترام له أريد أن أسلم على رأسه فيخذني بحضنه ويسلم هو ع رأسي ,والله العظيم كأني أحضر عزا أمي رحمهاالله ولكن هذه المره بأقوى لأن أمي رحمهاالله كانت مريضه بالخطير ولكن خالي فجئه وهذا الذي أشد صدمه ع آي شخص ولكن مانقول إلا مايرضي ربنا إنالله وإناإليه راجعون ,,والله وأناجالسه أوراقده أوفي أي وضع لم أنساه من دعائي نفس المشهد يتكرر علي وفي بيته قبل أربع سنوات ونصف أوخمس سنوت تقريبا كنا نتلقى عزا أمي والآن خالي رحمهم الله جميعاوحعل مثواهم الجنه وفي ذاكرتي الكثير من الكلام ولكن التعبير يخونني وهذا هو اليوم السادس ع التوالي ولكن العزا مستمروأنااكتب هذا الكلام وفي بيته العامر رحمك الله رحمة واسعه ووسع عليك في قبرك مد بصرك والحمدلله ع قضائه وقدره..

طارق باصهيب 24/11/2010
في معنى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم(يأتي يوم القيامة أناس يعبرون الصراط كالبرق اللامع لاترى أثرهم من سرعتهم لاهم من النبيين ولا من الصديقين ولا الشهداء قيل ومن هم يارسول الله قال من تقضى على أيديهم حوائج الناس)اللهم اجعل العم حسين من هؤلاء الناس واجمعنا به في دار كرامتك ووالله مثل العم حسين قليلون في هذه الدنيا اللهم صبرنا وصبر أهله على فراقه اللهم ااامين

عا ...ت 24/11/2010
لطالما أثر ذكر الطيبين وشمائل الصالحين في نفسي وودت لو أن الله يصطفيني كما اصطفاهم لرفعة على الأرض وجنة تحت الأرض و فوز يوم العرض ... لكن بحق لذكرك يا طيب النفس أعمق الأثر ..(كنت مدرسة في الأدب .. كريماً بجنون ..تعطي بلا حساب .. ذا قلب حنون ) صفات أثرت في نفسي كثيرا وبقيت أبحث أين أنا منها ؟؟.. ماذا لو خطفت سهام الموت روحي ؟ماذا أعددت للقاء ربي ؟؟ هل أرضيت كل من له حق عليَّ أم قصرت و ظلمت نفسي ؟؟ اليوم عمل بلا حساب وغداً حساب بلا عمل .. أسأل الله العظيم أن يجزيك خيراً و يجعل روحك في عليين ويجمعنا بك في الفردوس الأعلى مع النبين والشهداء والصالحين ويلهم أهلك الصبر والسلوان ..

علي محمد شيخ محمد علي 24/11/2010
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرحمه رحمة واسعه وان يغفر له لكن مانقول الا انا بفراقك يا ابااسماعيل لمحزونون

فاعل خير 24/11/2010
الله يرحمك ياعم حسين وان شاء الله الى جنة الفردوس مثواك أنا شخص كنت جارا لهذا الصرح الشامخ حاتم العصر وكان كل مايراني وأسلم عليه يقول لي ياابني هل تقبل مني هدية غدا تروح المعرض الفلاني وتستلم سيارتك التي ثمنها أكثر من مائة ألف ريال سعودي وأنا في أمس الحاجه للسيارة وأعتذر منه كل مايقابلني ويعرض علي مبلغ أو عطيه وأنا في ذهول رجل يذكرني بعهد الصحابه والتابعين وفي ذات يوم استدعاني ملك الأخلاق وأنا معه في سيارته وهو ينصحني بنصائح الأب الحنون المربي وعمري لاأنسى تلك النصائح الكريمة المنتقاه من تجارب حياته وأدهشني بظرف أعطاني وهو مبتسم قائلا تزوج لعلك تخلف من يعاونك ويساعدك وتشوف أولادك حدك صغير وهو مصر على أخذ المبلغ الذي كان سببا في زواجي وشراء أثاثي وسد حاجتي وكان يقول اذا تحتاج أي مبلغ اخرلاتستحي أنا أبوك ومنذ ذلك وأنا لم أنساه بالدعاء في جميع أحوالي ياقرة عيني ياملك السخاءومكارم الأخلاق وكتب الله له بها أجرا ان شاء الله,فأناأنصح كل من أكرمه ذلك السخي أن لاينساه من الدعاء وخاصة الصدقة الجارية على نيته لنقدم له شيئا بسيطا مما قدم,غفر الله له وأسكنه فسيح جناته وأقول لن أنساك لن أنساك لن أنساك ياأبي.............!!

أم الوليد 25/11/2010
أسأل الله أن يرفع درجتك في عليين وان يبارك في اهلك كنت خير سند لنا بعد الله لن ننساك أبدا يا أبااسماعيل

سامر الرمحي 25/11/2010
والله لولا إني أعلم من هو حسين إسماعيل لقلت رضي الله عنه فهذا السيت لا يكون إلا لصحابي أو مند التابعين ولكن رحم الله ابا إسماعيل علمنا يعجز العلماء عنه رحم الله ابى إسماعيل

ام البنيين 25/11/2010
رحمك الله عم حسين واسكنك ربي الفردوس الاعلى من الجنة وكتبك من اوليائه اللذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون وجعلك من الامنين وجميع من فقدناهم يارب العالمين ..عظم الله اجركم وجبر مصابكم وربط ع قلب اهله وذويه بالإيمان ..والله بكيته واحببته وانا لا أعرفه الا من قصصكم عنه رحمه الله وعفا عنه وعنا اجمعين يارب وسع له في قبره كما كان يوسع ع خلقك ..

بنت بافضل 25/11/2010
انالله وانا اليه راجعوون رحمه الله عليه ويسكنه فسيح جناته اللهم صبر اهله وخذبيدهم

أم عبد الله 25/11/2010
إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وبارك له في عقبه.. عرفت أسرته.. وبناته -صبرهم الله-، بيت كريم معطاء متواضع.. فهم الكرام حقا أولاد الكريم.. وقد أحسن -رحمه الله- التربية.. وهذا هو الميراث الحقيقي: "ولد صالح يدعو له". تعجبت وأسرتي لما ذهبنا للعزاء في اليوم الثالث ووجدنا أممًا من المعزين رجالاً ونساء، لم أشعر بمثل هذا الحزن.. حتى إني أجبرت على البكاء وأنا أسلم على بناته وأمهنّ.. مع ثبات أهله وصبرهم وتقواهم.. هون الله عليهم مصابهم، وأكرم وفادة أبيهم وأسكنه الفردوس الأعلى.. وعوضهم عن فقده صبرا وإيمانًا ورضا وثباتًا .. وحري بنا وبكل من قرأ تلك الأسطر الباكية في هذا الرجل الجليل -رحمه الله- أن يتوارى من نفسه لأننا نحن المذنبون المقصرون.. رزقنا الله خاتمة حسنة وذكرا حسنًا كما رزقه .. آمين

ام مروه 25/11/2010
انا لله وانا إليه راجعون رحمك الله ياحسين وادخلك فسيح جناته اظن ان البعض سمع القصه والبعض الاخر قد سمع ورأى ماذا فعل وماذا اعطى .. فهل حاسبنا انفسنا قليلا قبل ان نحاسب وان نتعلم من مدرسة حسين وان الدنيا فانيه .. ندعو لام اسماعيل بالصبر والثبات وصلاح ابنائها .

محبه من القلب 25/11/2010
اللهم أرزقه عيش السعداء وموت الشهداء والحرش مع الاتقياء ومرافقت الانبياء. اللهم تقبل صلاته وصيامه وقيامه وصدقاته وإجزئه عنى خير الجزاء اللهم ارحم ابا اسماعيل ودخله الجنة بغير حساب وصبر زوجته وأولاد وبناته من بعده وأنى على فراقك يا ابا اسماعيل لامحزونون . رحمك الله أتعبت من بعدك عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم، فاسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يتغمد الفقيد بواسعه رحمته ولاتنسو الاخلاص له في الدعاء .وجزاك الله خير يا ابا انس واخواني واخواتي الذين اجتهدو بالدعاء له وبالاعمال الصالحه.

رحل ابي 25/11/2010
اللهم يا سميع الدعاء اغفر له وارحمه العم حسين اسماعيل كان الاب لي بعد وفاة والدي اكتب هذي الكلمات وانا لا صدق انه مات واكتب ودموعي على خدي لا اعلم ماذا اكتب في حق هذا الاب ولكن كل ما اقوله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه جنة الفردوس

ام ماريا 25/11/2010
سبحان الله بالرغم من معرفتنا المتأخرة بعم حسين الا ان القلب تفطرحزنا وفجعا بخبر وفاته...رحمه الله واخلف بنيه وذويه صبرا واحتسابا ....

ام ثامر باحميد 25/11/2010
رحمك الله يا عم( حسين) رحمة واسعه فقد كان الاب الحنون سخيا بجنون يعطي الغني قبل الفقير كان مدرسة في العطاء شمل الكبار والصغار عطاء لا يخشى الفقر ربى اولاده على نبل الاخلاق وارقى التعامل تعلمت منه الرقي والعفو والصفح والسخاء . كان رحمه الله ذو نظرة ثاقبه يقدر الناس ويسعى لقضاء حاجاتهم في صمت كان ابو الايتام والارامل والمساكين كم تألمت واحسست بالحسرة والندم لانني لم اعرف عنك الكثير الا بعد وفاتك رحمك الله وجعل جميع اعمالك الخيريه في ميزان حسناتك وابدل الله سيئاتك حسنات واسكنك الفردوس الاعلى و يرزق اهلك وذويك الصبر والسلون.....اللهم اميييييين

الجمانة 25/11/2010
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله..واجمعه بأحبائه في عليين.. وجميع موتانا وموتى المسلمين.. اللهم آمين،، / هنيئًا له ذكرًا حسنًا خلفه مقرونًا بدعاء ما بقي!! وهنيئًا له أجورًا تساق إليه بعد مماته باقتداء مقتدِ ، واهتداء غافل وبعمل عالم (كفله) وبتعليمه الناس! (طوبى له ولمن حذا حذوه)

احمد محمد جابر شيخ ادم 25/11/2010
اللهم اجرنا في مصيبتناء اللهم اسكنه فسيح جناته اللهم وسع في قبره اللهم اجعل قبره روضن من رياض الجنة اللهم صبر اهله وزيه سبحان الله ماهذ ا الرجل الذي غطى خيره القاصي والداني يحكي الصغير والكبير عن خيره رجل باع الدنياء بالاخرة الله يرحمك يا عم حسين

أمي رحمها الله 25/11/2010
صديقتي أرشدتني لقراءة هذا المقال والله لا أقول إلا ((إنا لله وإنا إليه راجعون))

ابوبكر الواحدي 25/11/2010
رحم الله أبا إسماعيل فقد أعاد لنا الأحزان فقدتوفي والدي في السنة الماضية في هذه الأيام وترك أثر كبير في حياتي غفر الله لهم جميعا-والله إن وجه ليبشر بخير اسأل الله أن يثبتنا ويعيننا على هذه الدنياكما أعانه- إنا لله وإنا اليه راجعون

s 25/11/2010
عظم الله اجركم ,, رحمه الله وادخله فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون .

احمد محمد جابر شيخ ادم 25/11/2010
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقيت خبر وفاة فقيدنا أشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وأتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائل الله تعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه . إنالله وإنا إليه راجعون ،، أذكركم اخواني .. أنه ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها " إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها وأتمنى أن يلهمك وأهله وكافة أفراد أسرته الكريمة جميل الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء. اخوكم احمد محمد جابر شيخ ادم

أم ابرار 25/11/2010
ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك ياأبا اسماعيل لمحزونون رحمك الله رحمة واسعه وادخلك فسيح جناته ... لقد جاورنا ابا اسماعيل أكثر من عشرين (20)سنه كان فيها خير جار كان مثالا للاخلاق الحســنه أكرمه الله بزوجه واولاد وبنات من اكثر من احببنا والله انا نعزي انفسنا في فقيدنا ابا اسماعيل وان اقاربنا جميعاً يعزونا فيه. اللهم ارحمه واغفرله واحعل قبرهـ روضه من رياض الجنه واخلف اهله خيراً وانزل عليهم الصبر والســـكينه والرحمات (اللهم آآمـــــــــــــين)

ـألرحيَلهـ بصمٍت 26/11/2010
اللهم أجعل خير أيامه يوم أن لقى وجهك الكريم اللهم ارحمه واعف عنه واغفر له ..اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس..اللهم آنسه في قبره..اللهم إننا نحبه فيك.. اللهم اسكنه فسيح جناتك ياعفو يارحيم. اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله . اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا . اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه يا رب العالمين . اللهم ادخله الجنة من غير حساب ولا سابقه عذاب. اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته . اللهم انزله منزلا مباركا و أنت خير المنزلين . اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم أفسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه. اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور ياااااااااارب صبر بنت عمي وصبر عيالها على فراق عمي(حسين) يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب الهمهم الصبر

ـألرحيَلهـ بصمٍت 26/11/2010
اللهم يا مجيب الدعاء اللهم إني أسألك بمنك وكرمك أن تتغمد فقيدنا ( العم حسين اسماعيل حجي ) برحمتك الواسعه وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنه وأن تثبته بالقول الصالح اللهم ارحمه فيمن رحمت وادخله الجنة مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللهم اجمعنا وإياه في مستقر رحمتك اللهم انا نسالك بإسمك الأعظم ان توسع مدخلهم اللهم آنسه في القبر ووحشته اللهم ثبته عند السؤال اللهم ثبته عند السؤال اللهم ثبته عند السؤال اللهم اكفه فتنة القبر اللهم اكفه ضمة القبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له هو الباقي ( اللهم اغفـر له وارحمه و اعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج و البرد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس و أبدله دارآ خيرآ من داره و أهلآ خيـرآ من أهله و زوجــآ خيـرآ من زوجه و قه فتنة القبر وعذاب النار )

محمد مردوف 26/11/2010
في مثل هذا الوقت من الاسبوع الماضي فجعنا بوفاة الذي كبرت وآنا آقول له ياعمي حيث لا آخوة آشقاء لآبي وهو الذي آعطاه الله الكريم لآبي آخاً لم تلده آمه ولنا عماً لن نجد له بديلا والله رحمة الله عليك ياصاحب الوجه البشوش والبسمة الدائمة حتى في آسوآ الاوقات وصدقت ياآبا آنس فقد اتعب من بعده ابو اسماعيل رفع الله قدره وجمعه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا والله حسبنا ونعم الوكيل

اعتصار ألم 26/11/2010
إنا لله وإنّ إليه راجعون ، هذه الشهادات تجعلني أكاد أجزم أن هذه الشخصية هي قرآن يمشي على الأرض ، وكل مسلم حق اتبع كتاب الله وعمل بسنته لا بد وأن يكون ذلك الرجل الذي أعطاه الله ووسع في رزقه ببركة عطائه لأن الله تعالى قال في كتابه العزيز: "فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى" ، وإذا أردنا أن نزيد هذا المحسن خيرًا على خير فلنجعله مثالا حقيقيًا لنا على أن الله لا يضيع أجر المحسنين.

ام يزيد 26/11/2010
اللهم جازه با لحسنات احسانا وبا لسيئات عفواا وغفران اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة واسكنة فسيح الجنان مع الصديقين والشهداءوحسن اولئك رفيقا والهم اهلةالصبر والسلوان لم التقية سوى مرة ولكن تكرر ذكره الف مرة سمعت الكثير والكثير عن عطائه الا محدود رحمه الله فقد غاب جسداا ولكن مازاال وسيضل محفوراا في قلب الكثيرين صغاراا وكباراافقد كسب محبة الناس في حياتة ودعائهم له في مماتة اكثر الله من امثاله وهنيئا لابنائه بهذا الائرث من المحبة

حامد الشيخ محمد الشيخ محمد علي 26/11/2010
"اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته . اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللهم ثبته عند السؤال اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه . اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود . اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم" اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) . اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته . اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق . اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك . اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم . اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير" اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك . اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه . اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً . اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين . اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" . اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض . اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان" اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ . اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً . اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب " اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام . اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان. اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً . اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً. وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل. اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا . اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان . اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده . اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب . اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات . اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق وقد حَمً القضاء فليس من واق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق . اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب . اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال . اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا . اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام . اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار. اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين . اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك. اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد. اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين" آآآآآآآآآميييييييييييييييييين يااارب العااالمييييييييييييين ..

جُمانة يوسف 26/11/2010
اليوم كملت أسبووووووووووع في روضة من رياض الجنة إن شاء الله ياعمي حسين، اليوم يومك السابع في ضيافة الكريم الرحمن اللي خلاك قدوة لأهل عصرك في الكرم والرحمة، انشغلنا بنفع نفسنا ومصالحها، وانشغلت انتا بنفع الناس والسعي في مصالحهم، ياحظظظظظظهم أهل الجنة بلقياك، وياحسرة أهل الدنيا من بعدك والله ضلمت الدنيا علينا برحيلك، رغم اني ماني من محارمك ولم ألتقيك وجها لوجه لكني بكيت بكاء مرير لما جانا الخبر، وصحباتي اللي ما يعرفو عنك إلا أنك أبو زوج أخت صحبتهم!! لكنهم ما ملكو دموعهم ودخلنا في دوامة حزن مااااا يهونها علينا إلا أنك في الجنة دحين، والإنسان إذا أحب إنسان وشافو في نعمة وخير كبير أكيد يفرح له، فكيف واحنا نعرف إنك دحين بإذن الله في روضة من رياض الجنـــــة........ الله يلحقنا بيك بعد طول عمر وحسن عمل ياااااا رب ويبلغنا شوفتك ف الجنة..

حسين محمد القحطاني 26/11/2010
رحمك الله يا ابا اسماعيل وادخلك الفردوس الاعلى من الجنه انا لا اعرف ابا اسماعيل معرفه تامه لاكني سمعت عنه كل خير ومشهود له من الناس بالخير وهذا شرف له عظيم بالسمعه الطيبه الحسنة واوصي اولاده بما اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ((لا ينقطع عمل ابن ادم الا من ثلاث صدقه جاريه وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له )) فباب الحسنات مفتوح فالله الله لاتنسون اباكم وكثرت الدعوات له وكل من يحب ابا اسماعيل في سجودكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حسين محمد بامشوس 26/11/2010
رحمه الله واسكنه فسيح جناته كان رجل يحب الخير يسعد الناس يحب يدخل الفرح والسرور لناس ويعمل الخير ويوفق مع الناس وقت الشده وكان رحمه الله يحب الطفل .اللهم صبرا أهله.اللهم اسكنه الفردوس العليا اني ربي سميع قريب مجيب .

أم هياء 26/11/2010
الله يرحمكَ يا أبو إسماعيل .. فجعنا بخبر وفاته جدا .. وألمنا ذلك ... رحمك الله وأبدلك بدار الفردوس الأعلى ~

قولاي 26/11/2010
إنا لله وإنا إليه راجعون أتقدم إلى أسرة الفقيد بوفاة فقيدهم العم حسين إسماعيل , حقيقة لا أعرف هذا الرجل معرفة شخصية , ولكن عندما كنت أتصفح موقع الشيخ صباح اليوم وجدت صورته , وقلت في نفسي اني أعرف هذا الرجل , ترى ماهو المقال الذي كتب عنه , فوجدت خبر وفاته وحزنت عليه كثيرا , لاني كنت أراه دوما في المناسبات كما ذكر الشيخ وله دور بارز, وكنت أسمع عنه وعن أعماله الخيرة كثيرا في مجالسنا . رحمك الله يا أبا إسماعيل ... وأدخلك فسيح جناته ...

تركي المطيري 27/11/2010
انا لله وانا اليه لاراجعون..... عظم الله اجركم في فقيدكم واسكنه فسيح جناته والله اني لااعرفه لاكن يكفي ماقراءة عنه ... وعن مكارم اخلقه .. وسخى كرمه جزاه الله الف خير وجعلها في موازين اعماله .. والله انه فقيده عوضكم الله عنه وصبر ذويه وكان الله في عونهم ... غفر الله ذنبه ... اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنه ... انا لله وانا اليه لاراجعون

اسامة السيود 27/11/2010
اسأل ربي جل جلالة أن يرحمة برحمتة التي وسعت كل شي وما نقول إلا ما يرضي ربنا ( إنا للة وإنا إلية راجعون) وإنا على فراقك يا أبو اسماعيل لمحزنون.

ابو أيوب 27/11/2010
كيف ننفع ميتا إن نبأ الموت عظيم ومصاب الناس به في ذويهم جسيم وربما حرك فيهم هذا الباعث الجلل أن يعملوا شيئا يفيد ميتهم بعض الأعمال التي ينتفع بها الأموات الثناء عليه بخير عن عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنهم يقول مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت , فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت , قال هذا أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة و هذا أثنيتم عليه شررا فوجبت له النار , أنتم شهداء الله في الأرض صحيح البخاري الإعلام بالوفاة للصلاة علية وتشييعه ليكثر له بذلك جمع صالح يدعون له ويشهدون له بالخير ويثنون عليه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه رواه مسلم ويمكن لمن مات له ميت ولم يدرك الصلاة عليه أن يأتي قبره ويصلي عليه فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل أسود أو امرأة سوداء كان يقم المسجد فمات , فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقالوا مات , قال أفلا كنتم آذنتموني به أي أعلمتموني , دلوني على قبره أو قال قبرها , فأتى قبره فصلى عليه صحيح البخاري الدعاء له عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صاح يدعو لهرواه مسلم وعنه أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أنى لي هذا فيقال: باستغفار ولدك لك صحيح الجامع صلة رحمه و زيارة صديقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يبقى للولد من بر الوالد إلا أربع , الصلاة علية والدعاء له و إنفاذ عهده من بعده وصلة رحمه و إكرام صديقه سنن البيهقي فمن فوائد زيارة أصدقائه و أقاربه أنهم يستذكرونه برؤيتك فيدعون له ويترحمون عليه ويخبرونه بأخبار ومآثر الفقيد قبل أن تولد مما يزيد الابن فخرا وحبا بوالده و زيادة البر به زيارة قبره الحرص على زيارة قبر الميت من حين لآخر وعدم الاكتفاء بالدعاء له من بعد فذلك أدعى لحسن الدعاء له وحضور القلب وتذكر الموتى هذا ويعلم الميت بزيارة الحي له قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام تحليله من المظالم والحقوق لأن أعمال الميت تبقى مرهونة بدينه حتى يؤدى عنه عن سعد بن الأطول رضي الله عنه قال مات أخي وترك ثلاثمائة دينار وترك ولدا صغارا فأردت أن أنفق عليهم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه رواه أحمد الصدقة عن الميت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مال ولم يوص , فهل يكفر عنه إن تصدقت عنه ؟ قال نعم رواه مسلم وابن ماجه والنسائي وعن سعد بن عباده رضي الله عنهم قال يا رسول الله: توفيت أمي وأنا غائب عنها , أينفعها شيء إن تصدقت به عنها , قال نعم رواه البخاري ويستحسن المحافظة على ما ترك الميت من صدقة جارية أو وقف والسعي إلى إنمائه وزيادته الأضحية عنه ومما يصل إلى الميت من الأجر إشراكه في الأضحية عند ذبحها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذبح أضحيته: باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد رواه مسلم وآل محمد فيهم الأحياء والأموات الحج والعمرة عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج أفأحج عنها ؟ قال: نعم حجي عنها , أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته , قالت: نعم , فقال: اقضوا الله الذي له فإن الله أحق بالوفاء رواه البخاري و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أحج عن أبي ؟ قال نعم حج عن أبيك فإن لم تزده خيرا لم تزده شرا سن ابن ماجه قضاء الصيام عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أمي مات وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها ؟ قال: لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها , قال: نعم , فقال: فدين الله أحق أن يقضى رواه الشيخان فيقضي الولي عن الميت صيام النذر ويطعم عنه إن أفطر في رمضان لعذر أما المفطر لغير عذر أو المفرط فلا يصام عنه قراءة القرآن وإهداء ثوابه للميت قال ابن تيمية رحمة الله: إن ثواب جميع الأعمال يصل إلى الميت , وهذا مذهب أحمد وأبي حنيفة وطائفة من أصحاب مالك والشافعي من كتاب مجموع الفتاوى 23/336 وعن أفضل ما يعمل للميت قال ابن القيم رحمة الله : الأفضل ما كان أنفع في نفسه , فالعتق عنه والصدقة أفضل من الصيام عنه , وأفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه وكانت دائمة مستمرة رحم الله جميع موتى المسلمين وتقبل من الجميع صالح الأعمال بفضله وكرمه منقولة بتصرف من كتيب كيف ننفع ميتا لـ هاشم بن محسن

مصطفى امنآي 27/11/2010
ياليت للماضي زماني يرجعٌ لكنه باب وحبك مقفل مهما تحاول فتحه فستُردعُ تلك الحياه فلا أمان بظلها يوم يفرحنا وآخر يفجع (اللهم اجعل مثواه الجنه وارحمه يآ ارحم الرحامين )

حنان كيكيا 27/11/2010
كم كنت إنسانا نبيلا كريما جميلا في خلقك وتعاملك أدعو لك بالرحمة الواسعة والجنة بإذنه تعالى وأن يجعلك من أهل الفردوس الأعلى

إيمان علي 27/11/2010
رحمك الله أبا إسماعيل وأسكنك الفردوس الأعلى كان هو وعائلتة من خير الجيران لنا وقد عشنا معهم اياما لا تنسى في بيتنا القديم في الشرفية ..وقد سبقه إلى الكريم أبي وعمي حسين وعبدالهادي وأبو سامي كانوا نورا ومثالا للكرم والشهامة ومحاسن الأخلاق ..رحمهم الله جميعا وجمعنا بهم في جنات النعيم

أمل باوزير 28/11/2010
رحم الله عم أبا اسماعيل رحمة واسعة .. ورزق أهله الصبر واليقين .. أبُ كهذا الأب كيف لا يُفتًــقد ؟؟ زوج كهذا الزوج كيف لا يُظلِم نور البيت بدونه ! .. لكنه الإيمان بالقضاء والقدر .. وحسن ظننا بربنا أنه أبدله حالاً أفضل .. هي سلوانا رحل رحمه الله لكنه ترك بنين وبنات تخرجوا من مدرسته .. نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحداً رحمك الله .. وشملك بفضله وإحسانه .. وأبقى ألسنة العباد تدعوا لك الدهر كله جيلاً بعد جيل .. في مطلع شهر ذي الحجة من عام 1431 طويت صحيفتك وانتهت فترة العمل للآخرة ... ولا نعلم متى سيكون موعدنا للقاء الله بعدك ! .. اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه .. اللهم آمين.

محب العم حسين إسماعيل رحمه الله 28/11/2010
تلك المكارم لا قعبان من لبن *** وذلك السيف لا سيف ابن ذي يزن! ( لمثل هذا فاليعمل العاملون )

أم عزام 30/11/2010
اللهم إنه الآن ضيفك اللهم إنه كان كريما فأكرمه إنك أنت الجواد الكريم، اللهم وأنزل السكينة على أهل بيته وصبرهم وبارك فيهم من بعده.

Mohammed bamashmous 30/11/2010
والله يا ناس تعبت من الدمع وربي تعبت ,, والله ما يغيب عن البال ,, وشكله ما يفارق خيالي ,, استحيت من بين الناس اقعد ,, كل ما يجي في بالي ابكي ,, لاهو خوي يسالني وش سالفت عيونك يا بامشموس ,, وذيك الساعه تبدا الاعذار ويبدا اللسان يغطي على هموم القلب واوجاعه ,, والله صدق من قال اتعبت من بعدك يا عم حسين الغالي ,, فارقت ناس كثيرين ,, وغابو عني من كان لهم في القلب الف مقدار ,, لكن والله ما قد ذقت مثل لوعة غيابك ولوعة فراقك ,, الله يرحمك يالغالي وماواك مع المصطفى الغالي صلى الله عليه وسلم ؛"(

محمد عمر بامشموس 30/11/2010
اللهم ارحمه رحمة الأبرار وأسكنه دارك دار القرار واجعله مع الأنبياء والصالحين يارب العالمين .. كان قبلة للأيتام والمساكين رحمه الله .....

جمال بامشموس 30/11/2010
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. رحمك الله ياحسين :مهما قلنا فيك فلن نوفيك حقك لقد كنت أبا للصغير قبل الكبير كنت أبا لكل المحتاجين من رجال ونساء وأطفال منذ ان عرفتك لن ارى منك سوى الخير ولاشيء غير الخير فجزاك الله عنا كل خير مددت يد العون للمحتاجين والمستورين في بيوتهم فوالله الذى لا اله الاهو فقد كنت اللقبك بيني وبين نفسي (برجل ألأخرة) لقد كنت اخا وصديقا وأحببتك في الله.كانت يدك اليمني تمتد قبل يدك اليسرى.أسأل الله أن يسكنك فسيح جناته وأن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة(أمين أمين أمين يارب العالمين) وإنالله وإنا اليه رجعون.........

بندر البرقوني 30/11/2010
أسأل الله أن يكون في جنّات ونهر ، في مقعد صدق عند مليك مقتدر . صبّرك المولى على مفارقة شهم مثله ، ورزقكما حسن المصاحبة في الآخرة كما كنتما في الدنيا بعد عمر عامر بالصالحات .

abu yazid 30/11/2010
الله يرحمه رحمة الابرار ويبارك فى ذريته آمين

Ms.bamashmous 30/11/2010
رحمة الله عليه ......اللهم اسكنه في فسيح جناتك واغفر له وارحمه اللهم إجعله من الشهداء والصالحين...آآآآآآآآآآآمييين يارب العالمين

احمد محمد عبدالله الصافى 30/11/2010
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته . اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللهم ثبته عند السؤال اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه . اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود . اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم" اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) . اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته . اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق . اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك . اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم . اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير" اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك . اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه . اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً . اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين . اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" . اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض . اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان" اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ . اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً . اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب " اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام . اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان. اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً . اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً. وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل. اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا . اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان . اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده . اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب . اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات . اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق وقد حَمً القضاء فليس من واق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق . اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب . اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال . اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا . اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام . اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار. اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين . اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك. اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد. كم تمنيت لقياك ياعم حسين رحمك الله رحمة واسعه واسكنك فسيح جناته اللهم اميييييين اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين

ابو صالح 02/12/2010
الله يرحمك يا حسين رحمة واسعة ما عرفناك الا بعد وفاتك والله يجمعنا في جناته يارب نأمل من اصحاب هذا الموقع طباعة كتيب عن شخصيات مثل حسين لكي يكون عبرة للتجار . وشكرا

أستاذ/ إبراهيم إدريس 02/12/2010
نحن علي أبواب الجمعة الثالثة لفراق فقيدمجتمع الخيروالرحمةالشيخ حسين والحزن لم يفارقناوهو إنشاءالله في الفردوس الأعلي.لقد عرفتك عن قرب وصورة البساطة والخلق العالي والحلم الفياض لم يفارق خيالي ابدا فهذا الوجود الحي إصطدم بواقع الموت الحق (إنالله وإنا إليه راجعون) عندما ذهبت بخطوات سريعة نحو الجنة مات الكثير بعدك وهم أحياء .سيدى الفاضل لقدودعناك في أعظم أيام الله (الأضحى والجمعة) التي نورنا فيها عنك الشيخ الفاضل الصائغ يوفقه الله وأجهشنا. يومها أنت لم تمت بكرمك وأخلاقك وعطاءك وتبنيك بل متت البطون التي كنت تطعمها والأجساد التي كنت تكسيها وحزنت العقول التي كنت تعلمها.هل تعلم يا سيدي إن الطلاب يقولون عمو حسين سيدخل من كل ابواب الجنة ونحن نخرج من أبواب المدارس. ياصاحب الأيادى البيضاء شخص يموت من نفسه وآخرمن أمثالك يموت من كل المجتمع يرحمك الله .رأيت بعيني بين الجموع التي إحتشدت لوداعك ولتواريك الثرى في المقبرة شخص (مسيحي) رافعا يداه الي السماء بالدعاء لك وهو يجهش بالبكاء ! لاعجب فمن تركت من كرمك. بكتك جامعات عواصم العالم التي يدرس طلاب برعايتك .والأرامل والفقراء واليتاما حتي في معسكرات اللاجئين. يقولون من لنا بعد رحيل أبانا(أبا إسماعيل) بعد الله. ليرحمك الله بنعيم جنة الخلد مع الصد يقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا. واللهم صبر أهله وزويه ومن فقده لخيره وعطفه. والله يحفظ شيخنا العلامة توفيق الصائغ ويوفقه في دربه للإسلام والمسلمين. أستاذ/ إبرهيم إدريس علي

ام خالد 03/12/2010
رحمك الله ياحسين اسماعيل كان صديق خالي المحبب رحمه الله وتكفل بتدريس اخي لأنه يتيم وحتى الان لايعلم اخي بوفاته لانه لم يعد من السفر وادعو له بالرحمة وادعو الله ان يجد اخي من يتكفل باكمال تعليمة لأنه بقي له سنة ونصف فرحمك الله ياحسين وجزاك الله كل خير واسعدك كما اسعد اخي ورحمك الله انت وخالي رحمة واسعة ورزقي اخي من يتكفل به اللهم امين

ام منير 03/12/2010
انما هذه الدنيا لحظات والاخرة خير وابقى وخير ما نقول عند المصاب ((انا لله وانا اليه راجعون ))والهمكم الله الصبر الجميل والرضا العميم بقضاء الله ..والبلاء على قدر محبته...

ابأحمد 04/12/2010
رحم الله عديلكياأباأنسوأسكنه الفردوس الأعلى هوومن مثله وأمة محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم وعظم الله أجركم ورفع قدركم وألهم اهله الصبروالسلوانويرحمنااذاصرناالى ماصاروا اليه

أبو صالح 07/12/2010
في يوم الجمعة 13\12\1431 الساعة 55و3 صباحا رن المحمول لينقل خبر محزن بوفاة ابو اسماعيل وكان الخبر كالصاعقة نزل في رأسي ولم اصدق الخبر اللى حين ذهبت الا المستشفى مسرعا ورأيت حسين بأمي عيني وإنا لله وإنا اليه راجعون هذي هيا سنة الحياة لله درك ياأبا اسماعيل كم احزننا خبر وفاتك كم كنت صادقا طيب القلب حكيم منفق كالرجل الذي لايخشى الفقر ((اسكنكـ الله فسيح جناته )) ومانقول الا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا ع قراقك ياحسين لمحزون))

ايهـــاب اليـــوسفـي 13/12/2010
رحمك الله ياعم حسين .. وصبر اهلك واولادك وجميع من يحبك على فرقاك اسئل الله ربي ان يتغمد روحه الطيبه برحمته ويدخله الجنه مع الابرار ويسكنه الفردوس الاعلى مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يجمعنا وياهم اللهم اميــن... من عرف هذا الرجل ومن لم يعرفه .. احبــــه وهو بلا شــــك يستحق الثناء الذي يلقـــاه من احبائه اينما وكلما ذكر .. يستحق الثناء لانه انجب وربى اولاده على الاحترام وحب الناس وحب الخير ... مهما اضف في هذه الصفحه واصيغ من عبارات .. لن اقوى على اعطاءه جزء من حقه رحمك الله .. كنت ابــا للكل

فهد باحمدان 14/12/2010
الله يرحمك ياعم حسين اسماعيل ونعم الرجل ونعم الخير الله يرحمه ويوسعه قبره زي ماوسع على ناس كثيره في الدنيا الله يرحمه ويغفر له وربي قدره عندي وعند الناس اكثر من قدر الملوك الله يرحمه ويجازيه علي ماكان يقوم به من اعمال خيره الله يرحمك ياعم حسين

البرناوي المجهول 25/12/2010
الله يرحمك ويجعل أعمالك في ميزان حسناتك وأن يجعل من أبنائك من يخطو خطاك ويفتحلنا و لكل محب للخير أبواب رزقه

وسام علي 02/01/2011
اللهم اجعله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا اللهم واجعل قبره نورا واجزه عنا خير الجزاء رحمك الله يا ابا اسماعيل ، فوالله لا اجد ما يعبر عن حزني عليك ووالله اني احببتك في الله ، فعسى الله ان يجمعني بك في جنة الخلد

عمر الخالد 09/01/2011
رحم الله ابا اسماعيل او ابا المساكين وعظم الله اجركم ياشيخ لقد فقدتم نورا كان يضيء طريقكم ورجلا تصغر بجانبه الرجال ونفس طيبة باركها رب العالمين عزائي لكم ولعائلته ولكل من عرفه وافتقده

محبه من القلب 29/01/2011
يارب اسلك في هذه الجمعه المباركه ان ترحم ابا سماعيل رحمه واسعه وان يجمعنا في جنته وان يرزقه ويرزقني الفردوس الاعلى .... اللهم امين وفرج على زوجته والاده وبناته ورزقهم الصبر والسلوان وجمعهم كلهم مع اباهم على سرر متقابلين والله يسعدهم كما اسعدونا والله يفتحه عليهم كما فتحوها لينا والله يثبتنا على الصراط المسقيم واياهم وقارئه .. يارب العالمين وان ادعو له وانا مسافر في يوم جمعه وفي كل يوم سوف ادعو له و لي وللجميع المسلمين ... اللهم اميييين

العاب رسائل حب